عاجل

اخر اخبار اليمن اليوم .. اخر اخبار اليمن عاجل .. اخر اخبار اليمن والسعودية اليمن العربي: التعاون المفضوح بين إيران وقطر.. آخرهم رسالة روحاني لـ"تميم"‎

اليمن العربي 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة


<a href="http://yemenajel.com/yemen/index.html">اليمن</a> العربي: التعاون المفضوح بين إيران وقطر.. آخرهم رسالة روحاني لـ"تميم"‎

على ما يبدو أن إيران على ثقة كبيرة هذه المرة أن لا مصالحة ستتم على الأمد القريب بين قطر والسعودية ودول الخليج، لاسيما عقب تصاعد الأزمة الخليجية، لذا قدمت طهران كل المساعدات للدوحة من أجل ثبوت أمير قطر تميم حمد آل ثاني، على موقفه أمام هذه الأزمة، من أجل تنفيذ مصالحها الخاصة، وهو ما أكدته رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم إلى "تميم".

وتلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، رسالة شفوية من الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، عن طريق حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مساء السبت.

تخصيص خطوط بحرية وجوية للدوحة

لأن طهران هي المستفيدة الوحيدة من قطع العلاقات بين قطر والدول العربية الكبرى، وافقت إيران مع قطر في أزمتها مع دول الخليج، وسارعت بفتح مجالها الجوي للطائرات القطرية، وذلك عقب القطيعة العربية لدولة قطر، وحظر الدول العربية هبوط الطائرات القطرية في مطاراتها.

وبحسب وكالة إيلنا العالمية، أنه بناءً على طلب دولة قطر والمنظمة الدولية للطيران المدني، فقد منحت هيئة الطيران الإيرانية تصاريح عبور الخطوط الجوية القطرية من مجالها الجوي، وأنه قد تم تطبيق القرار منذ أيام من إعلان المقاطعة من قبل الدول العربية الكبرى.

توفير المواد الغذائية لقطر

وأكد رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، أن بعد إغلاق المعابر البرية مع قطر من جيرانها وكذلك المرافئ فإن إيران قادرة على شحن المواد الغذائية إلى قطر في غضون 12 ساعة.

وحدد" نوراني"، موانئ "بوشهر" و"بندر عباس" و"بندر لنكه" لتكون متاحة للتصدير، مقدرًا بأن الدوحة تستورد منتجات غذائية بما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار من السعودية والإمارات ومصر.

في الوقت نفسه سعت الدوحة للارتماء في أحضان طهران والاحتفاظ بعلاقات دبلوماسية رسمية في أعلى مستوياتها، بادلتها طهران العلاقات السياسية الرسمية، وجعل أبواق إعلامها أمام ساسة طهران، ونشر مقالات لهم على المواقع الإلكترونية التي تمولها.

إعلام قطر في يد طهران

ويحاول إعلام الدوحة تلميع طهران، عبر نشر مقالات لمسئولي طهران، وقبل ساعات من انطلاق القمة الإسلامية الأمريكية، في الرياض والتي أدانت السياسيات الإيرانية، نشرت إحدى المواقع الممولة لقطر، مقالا لوزير الخارجية الايراني، هاجم فيه الدول الخليجية، وسياسيات الرياض في المنطقة، بالإضافة إلى دعوته للدخول في حوار.

شقيقة تميم تمول أفلام إيرانية

علاقات قطر بطهران لم تقف عند هذا الحد من تبادل الزيارات المختلفة، إذ مولت الدوحة بشكل مباشر الأفلام الإيرانية، وكشف طهران مؤخرًا عن تمويل "مؤسسة الدوحة للأفلام" المملوكة لـ"المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثان" شقيقة أمير قطر لفيلم "البائع" الإيراني الحاصل على أوسكار 2017.

وباعتراف إعلام طهران، قد طوعت قطر لجنة التحكيم لمهرجان الأوسكار وجعلتها أداة بأيديها من خلال دولاراتها، إذا اعترفت أن دولارات قطر النفطية جعلت الفيلم يصل بشكل منفرد إلى الميدان النهائي، وهي نفسها الأموال التي ساهمت في حذفت فيلم "محمد رسول الله" الإيراني للمخرج مجيد مجيدى من سباق الأوسكار العام الماضي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن اليوم .. اخر اخبار اليمن عاجل .. اخر اخبار اليمن والسعودية اليمن العربي: التعاون المفضوح بين إيران وقطر.. آخرهم رسالة روحاني لـ"تميم"‎ في موقع عاجل اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق