عاجل

شاهد جديد اليوم القومي للطفولة والأمومة: خط المشورة الأسرية تلقى 50 بلاغًا حول ختان الإناث العام الماضي

بوابة الشروق 0 تعليق 109 ارسل لصديق نسخة للطباعة


قال المجلس القومي للطفولة والأمومة، إنه بالرغم من السرية الشديدة التي تتم فيها جريمة ختان الإناث إلا أن خط المشورة الأسرية "16021" بالمجلس تلقى مايقرب من 50 بلاغ العام الماضي حول ختان الإناث، مابين تلقي مشورة وإجراء تدخل، وقد تم هذا الإجراء بالفعل للتوعية بعدم جدوى ومرجعية ختان الإناث.

وأوضح المجلس في بيان صادر عنه بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث المعروف بالختان، أن معدل انتشار الختان بين الفتيات في الفئة العمرية 15-17 سنة – وهي الفترة السنية التي غالباً يتم فيها خوض الفتاة لعملية الختان انخفض - من 77% عام 2005 إلى 61% عام 2014، جاء هذا وفقاً لدراسة تحليلية أجريت عام 2016 مستخدمة قواعد البيانات الناتجة عن المسح الصحي السكاني التي تصدره وزارة الصحة والسكان لأعوام 2005، 2008 و2014.

وأشار المجلس إلى أن الختان يعتبر انتهاكاً لحقوق الأطفال وتقويضاً لصحة الفتيات؛ لما يسببه من آلام مُبرحة وزيادة من خطر حدوث مضاعفات قد تسبب الوفاة أثناء الحمل والولادة، مما يعرض كلاً من الأم والطفل للخطر.

وتابع "جاء قانون الطفل عام 2008 ليجرم ممارسة الختان ويعتبر مقدمو الخدمات الصحية الذين يقومون بهذه الممارسات مخالفين للقانون، وقد شهد أغسطس عام 2016 تطوراً هاماً في قضية الختان عندما أيدت الأغلبية في مجلس النواب تشديد العقوبات على ختان الإناث لتصبح السجن من خمس إلى سبع أعوام بدلاً من 3 أشهر إلى عامين".

وذكر، أن لختان الإناث العواقب النفسية الشديدة التي يمكن أن يستمر أذاها طوال العمر، وقد شهدت مصر الكثير من الجهود قادتها الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الصحة والسكان والمجلس القومى للطفولة والأمومة والمجلس القومي للسكان، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة في التصدي لهذه الظاهرة من خلال تصحيح المفاهيم المغلوطة ورفع الوعي عن أضرار الختان على مستوى القوانين لحماية الفتيات من خطر الختان.

وأكد، أن المجلس يقوم حاليا بتدشين حملة "أولادنا" بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" لنبذ العنف الموجه ضد الأطفال، والذي يعد ختان الإناث إحدى صوره.

وينفذ المجلس القومي للطفولة والأمومة أيضا من خلال برنامج حقوق الأسرة والطفل مجموعة تدريبات لفرق من الأطفال لنشر ثقافة حقوق الطفل، ويتم تنفيذ البرنامج في أربع محافظات، هي: الجيزة والمنيا وأسيوط وسوهاج للتعريف بحقوق الطفل ومخاطر بعض الممارسات الضارة ومنها ختان الإناث،
وأضاف "أيضا يقوم المجلس من خلال الحملة الإعلامية لا للعنف لا للتمييز والتي تنفذ فى محافظات المنيا ومرسى مطروح والغربية والبحر الأحمر والإسكندرية بنشر ثقافة حقوق الطفل ونبذ الممارسات الضارة ومنها ختان الإناث".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر شاهد جديد اليوم القومي للطفولة والأمومة: خط المشورة الأسرية تلقى 50 بلاغًا حول ختان الإناث العام الماضي في موقع عاجل اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية


أخبار ذات صلة

0 تعليق