العراق ومصر يتفقان على تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري اخبار اليوم

موازين نيوز 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اقتصاد

منذ 2017-02-16 الساعة 14:47 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

أعلنت دولتا العراق ومصر، الخميس، عن اتفاقهما على تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة التجارة تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن "مصر جددت موقفها الثابت في دعم العراق في مواجهة الارهاب وتحرير ماتبقى من الارض العراقية التي سيطرة عليها التنظيمات الارهابية، لكي يعود العراق لممارسة دوره الاقتصادي والسياسي بشكل فاعل ومؤثر في المنطقة والعالم"، مبينا أن "ذلك جاء خلال اللقاء المشترك الذي جمع وزير التخطيط والتجارة وكالة سلمان الجميلي وطارق قابيل وزير التجارة المصري على هامش اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المنعقد في القاهرة".

وقال الجميلي، بحسب البيان، إن "الاجتماع ناقش بروتكول التعاون التجاري بين البلدين وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وتفعيل عمل مصرف الرافدين، فضلا عن امكانية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعه بين البلدين لتوريد مادة زيت الطعام ضمن متطلبات البطاقة التموينية".

وأضاف، أن "الحانبين بحثا ايضا القضايا الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشتركة والرغبة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وامكانية اقامة شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي والمصري".

من جهتة، عبر وزير التجارة المصري، عن "رغبة بلاده في تطوير وتنمية علاقاتها الاقتصادية مع العراق في اطار البروتكول التجاري بين البلدين والذي سيتضمن ابواب جديدة في التعاون الثنائي المشترك، والذي يفتح افاقا جديدة تسهم في زيادة الصادرات وزيادة الخبرات والمشاركة في مشاريع استثمارية من قبل الشركات المصرية التي تتمنى الدخول للسوق العراقية بعد اعادة الامن والاستقرار  الى كل مناطق العراق والقضاء على الارهاب".

وأشار إلى، "أهمية تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعه بين البلدين وابداء التسهيلات  لدخول البضائع المصرية واعفائها من الضرائب الكمركية".انتهى29/أ43

العراق ومصر يتفقان على تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري اخبار اليوم

المصدر : موازين نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق