السعودية ثاني محطات سيارات تسلا الكهربائية

مكه 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

السعودية ثاني محطات سيارات تسلا الكهربائية

قبل خروجك من المنزل كل صباح تأكد من أن هاتفك النقال مشحون بالكامل، ولا تنس أن تشحن سيارتك الكهربائية كذلك.

قد تكون هذه الجملة أمرا غير مألوف في السعودية، ولكنها ستكون كذلك بعد فترة قليلة، حيث تنوي شركة تسلا بيع سياراتها الكهربائية الفاخرة في السعودية والبحرين وسلطنة عمان في الفترة المقبلة، بعد أن أعلنت الشركة أمس الأول أنها ستبدأ بيع سياراتها في دبي التي أصبحت بذلك أول أسواقها بالشرق الأوسط.

وستبدأ تسلا التي تتخذ من كاليفورنيا في الولايات المتحدة مقرا لها في استقبال طلبيات الشراء لاثنين من موديلاتها عبر الانترنت من العملاء في الإمارات، ومن موقع موقت في مول دبي ومركز خدمات تسلا قيد الإنشاء في طريق الشيخ زايد بالإمارة من المقرر افتتاحه في يوليو.

ولكن هذه السيارات الفاخرة لن تكون في متناول الجميع، حيث تبدأ أسعار تسلا من 275 ألف درهم (74.88 ألف دولار) للطراز إس الذي يمكن أن يسير 632 كلم بشحنة كهرباء واحدة، و344 ألف درهم للطراز إكس الذي يصل مداه إلى 565 كلم.

وسيكون منظر شحن السيارات الكهربائية في شوارع دبي وأبوظبي أمرا مألوفا، إذ بوسع العملاء الذين سيبدؤون تسلم سياراتهم هذا الصيف شحنها في المنزل أو من 28 موقعا في أنحاء الإمارات تأمل تسلا في زيادتها إلى خمسين بنهاية العام.

مركز خدمة في أبوظبي
وقال مؤسس شركة تسلا إيون ماسك أمس الأول خلال مؤتمر صحفي في دبي إن تسلا ستفتح متجرا ومركز خدمة في أبوظبي عام 2018، وتنوي التوسع بدخول البحرين وسلطنة عمان والسعودية، لكنه أحجم عن الخوض في خططه الأوسع نطاقا، أو إعطاء جدول زمني للتوسع خارج الإمارات.
ويقول موقع تسلا على الانترنت إن الشركة حتى الآن تعمل خارج الولايات المتحدة في المكسيك وكندا وأوروبا وأستراليا والصين وهونج كونج واليابان وتايوان.

المنافسة أصبحت واقعا
يقول المحلل الاقتصادي الدكتور محمد الرمادي لـ»مكة»: في الوقت الحالي لا توجد مخاوف من دخول تسلا في الخليج أو أي سوق أخرى في العالم، حيث إن أسعارها لا تزال مرتفعة.
ويضيف: ولكن اللافت في الأمر أن المنافسة مع تسلا أصبحت واقعا ولا تزال سياراتها في تطور مستمر يجعلها ذات كفاءة عالية خصوصا داخل المدن. لا أستبعد خلال عشر سنوات من الآن أن تحصل تسلا على حصة معقولة من السوق الخليجية حتى وإن كانت 5 %، فهذا إنجاز كبير.
وفي الخليج أدت زيادة مبيعات السيارات في نمو الطلب على البنزين والديزل، وخاصة في السعودية التي يوجد فيها نحو 11 مليون سيارة مسجلة بحسب معلومات اطلعت عليها «مكة». وقد تجد سيارات تسلا إقبالا في المستقبل مع رفع أسعار الوقود الذي تنوي السعودية تطبيقه حتى عام 2020، ليتساوى فيها سعر لتر الوقود محليا مع سعره عالميا.

المبيعات قفزت 37%
وأظهرت بيانات نهائية صادرة عن جمعية تجار ومصنعي السيارات في الولايات المتحدة (SMMT) أن مبيعات السيارات الكهربائية في السوق الأمريكي قفزت بنسبة 37% خلال عام 2016. وبنهاية العام الماضي كان في السوق الأمريكي حوالي ثلاثين نوعا مختلفا من السيارات الكهربائية، وبلغ إجمالي المبيعات 159.14 ألف سيارة من هذا النوع.


السعودية ثاني محطات سيارات تسلا الكهربائية

المصدر : مكه

أخبار ذات صلة

0 تعليق