عاجل

وكيل وزارة الثقافة : 2 مليون مخطوطة يمنية ضائعة ومبعثرة خارج اليمن

المشهد اليمني 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة


وكيل وزارة الثقافة : 2 مليون مخطوطة يمنية ضائعة ومبعثرة خارج اليمن

أكد وكيل وزارة الثقافة  " عبدالله باكدادة " أن الحوثيين منذ اللحظة الأولى لسيطرتهم على المدن والمحافظات، حولوا المراكز الثقافية والأدبية في البلاد إلى ثكنات عسكرية، ومخازن أسلحة.

وأضاف " باكداده " في حوار مع صحيفة الوطن السعودية " أن الرئيس السابق "صالح " وعلى مدى فترة حكمه التي امتدت لـ3 عقود، دفن كل أشكال الثقافة والفنون في بلد تاريخي وأثري عريق.

وأشار الوكيل " إلى أن هناك أكثر من 2 مليون مخطوطة يمنية مبعثرة وضائعة خارج اليمن .

 وقال " باكداده " أن الأحزاب الدينية عندما تسيطر على موقع، وخاصة المتشددة منها، تأتي على الشجر والحجر، وكل شيء وتحطمه، ومعظم المواقع التي سيطروا عليها ألحقوا الضرر الكبير فيها بعمد، حيث يرفضون بعض الآثار والمكونات التي تخالف توجهاتهم.
 
وقال وكيل الوزارة " أنه تم وضع جل اهتمام الوزارة  سابقا، بمدينة صنعاء القديمة فيما هناك معالم أخرى، و مدينة "زبيد" تلقت إنذارا من منظمة اليونيسكو، حول استبعادها من قائمة التراث العالمي.


وأضاف " باكداده "  استغل عدد من الحوثيين وبعض المواطنين الحرب القائمة، لتهريب الآثار والعبث بها مضيفاً " عملنا في الوقت الراهن مقتصر على التواصل مع البلدان التي تم تهريب هذه الآثار إليها، حيث تم التنسيق مع وزارات أخرى بهذا الشأن، وعدم إتاحة الفرصة لتهريب الآثار، وفي ظل الظروف الراهنة فإنه من الممكن تهريب بعض من تلك الآثار وبيعها أو إخفاؤها، ولكن هذا الموضوع محل اهتمام ومتابعة، حتى من مؤسسات العمل المدني، وهناك غيورون من المواطنين أنفسهم.
 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر وكيل وزارة الثقافة : 2 مليون مخطوطة يمنية ضائعة ومبعثرة خارج اليمن في موقع عاجل اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المشهد اليمني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المشهد اليمني


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق